فاز فريق راديو اكتيف من الجامعة الافتراضية السورية بالكأس العشرين للمسابقة البرمجية العربية للكليات الجامعية العربية /اي سي اي بي سي2018/ والتي أقيمت في مدينة شرم الشيخ بمصر بين الـ 8 والـ 11 من تشرين الثاني الحالي ويعتبر هذا الفوز هو الأول لسورية على المستوى العربي منذ بداية مشاركتها الحديثة في هذه المسابقة التي انطلقت عام 2011.

وأشار رئيس الجامعة الافتراضية الدكتور خليل عجمي في تصريح لوكالة سانا إلى أن الجامعة الافتراضية أولت اهتمامها منذ عامين للمسابقة البرمجية وأصبحت المضيف الرئيسي للمسابقة والداعم الأساسي لها في سورية واستضافت المسابقة الوطنية لعامي 2017 و2018 وقامت بتأمين كل المستلزمات لفرقها من تدريب وإعداد وهي تقدم الدعم المستمر على المستوى الوطني من أجل تطور وتقدم جميع الفرق السورية من مختلف الجامعات.
وقال الدكتور عجمي عن تحقيق هذا المركز كنا نتوقع تحقيق مركز متقدم والفرق السورية تطورت في السنوات الماضية إلى مستويات مهمة بحيث أصبح مثل هذا الإنجاز أمرا طبيعيا بالنسبة لجميع فرق الجامعات السورية.
كما فازت فرق جامعتي دمشق والبعث بميداليتين فضيتين والمرتبة الخامسة بالمسابقة وحصل فريق من جامعة البعث مع فريق من المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا على ميداليتين برونزيتين كما تم تأهل فريق من جامعة حلب إلى النهائي العالمي.
وفي تصريح مماثل قال الدكتور ماهر قباقيبي رئيس جامعة دمشق إن الجامعة تعمل على تقديم كل الدعم اللازم لفرق الجامعات للمشاركة على المستويين الإقليمي والدولي وخاصة في مسابقات البرمجيات والشبكات والمعلوماتية ولدينا فرق متميزة ومنها فريق جامعة دمشق الذي حقق ترتيبا متميزا عالميا اذ كان من الفرق المئة الأوائل في المسابقة الأخيرة بالصين.
ولفت الدكتور قباقيبي إلى أن الجامعة تسعى لتأمين كل الأمور اللوجستية وما يلزم الفرق من تدريب وتأهيل لتكون فرق منافسة في المسابقات الدولية.
وشاركت في النهائي العربي 70 جامعة من 11 دولة عربية ممثلة بـ 130 فريقا وجاءت نتائج الفرق السورية عموماً في مقدمة الجامعات العربية حيث حلت 9 فرق سورية من 8 جامعات ضمن الفرق العشرين الأولى في ترتيب نهائي المسابقة.
يذكر أن هذه المسابقة هي التصفيات النهائية للمنطقة العربية والمؤهلة للمشاركة في النهائي العالمي للمسابقة البرمجية العالمية /اي سي بي سي/ التي ستقام في مدينة بوردو في البرتغال منتصف عام 2019 وستشارك فيها 132 دولة ممثلة بـ 140 جامعة من نخبة جامعات العالم تم تأهلها عبر تصفيات ومسابقات حول العالم ضمت أكثر من 4000 جامعة.
وستشارك سورية في النهائي العالمي القادم بخمسة فرق ترشحت من خلال النهائي العربي وتمثل الجامعة الافتراضية السورية وجامعة البعث وجامعة دمشق والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا وجامعة حلب.
وكانت الجامعة الافتراضية السورية بالتعاون مع إدارة المسابقة البرمجية السورية نظمت يومي العاشر والحادي عشر من آب الماضي فعاليات النهائي الوطني الثامن للمسابقة البرمجية السورية للجامعات بمشاركة 500 طالب توزعوا على 75 فريقا من 20 جامعة وهيئة تعليمية سورية عامة وخاصة كمسابقة تأهيلية للمسابقة الإقليمية العربية التي تم تنظيمها في مدينة شرم الشيخ المصرية أول أمس.

وحققت الفرق السورية نجاحات متميزة في المشاركات العربية والعالمية خلال السنوات السبع الماضية من انخراطها بهذه المسابقات وهي ثلاث عشرة ميدالية عربية واثنتا عشرة شهادة تقدير عالمية.
وتلقب المسابقة بـ حرب العقول  فهي أكثر من مجرد منافسة أكاديمية وتكنولوجية إذ أصبحت الأرضية لبناء مجتمع معلوماتي عالمي متعاون.

16/11/2018
عدد المشاهدات: 5890
اسعار صرف العملات
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة