قالت مصادر خاصة  إن الحكومة تنظر إلى ارتفاع سعر الدولار خلال الفترة الحالية على أنه محاولة من مضاربين لاختبار المصرف المركزي و محاولة فاشلة للضغط عليه .

و قالت المصادر إن الدولار سينخفض و خاصة أن السوق الموازي الآن في حالة جمود و أن المحاولات لسحب الدولار باتجاهات أعلى لن تنجح .

و في تفسير ما حدث قالت المصادر أن مضاربين من شركات صرافة و من رجال أعمال يقومون هذه الفترة بعمليات جني أرباح و مضاربة وأن الذين اشتروا بأسعار عالية سيخسرون حيث لا يوجد في الوقت الحالي إجازات استيراد و أن العقود عادة ما تكون في الأشهر الأولى من السنة الجديدة .

كما قالت المصادر أنه في الشهر الأخير من السنة يحدث طلب على الليرة السورية و ليس العكس و بالتالي انخفاض لسعر الدولار مقابل الليرة السورية .

و فيما إذا كان هناك جلسات تدخل للمركزي بينت المصادر إن التدخل سياسة قديمة فالمركزي اليوم لديه أسلوب بلا ضجيج لاستقرار الليرة السورية وقدرة على التعامل مع هذه الحالات وخاصة أن حاكم مصرف سورية المركزي الجديد حازم قرفول قد شهد كل الفترات التي تعرضت فيها الليرة السورية لحالات مشابهة باعتباره كان نائبا أول لحاكم مصرف سورية المركزي منذ عام 2014 .

من جهة أخرى قال مدير مصرف خاص أن السوق السوداء تؤثر على الأسواق من جهة رفع أسعار المواد و السلع لكن المصارف تستطيع أن تقرأسوق الدولار بطريقة مختلفة و بحسب رأيي- يقول مدير المصرف الخاص – إن هذه الأسعار غير مبررة و لا يوجد فيها عمليات بيع كبيرة .

وفيما يتعلق بارتفاع أسعار المواد والسلع جراء ارتفاع سعر الدولار أوضحت مصادر حكومية أنه تقع على عاتق وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك مسؤولية كبيرة بالتشدد وضبط الأسعار خلال هذه الفترة ومنع استثمارها كما تعود التجار ف مثل هذه الحالات .

18/11/2018
عدد المشاهدات: 6025
اسعار صرف العملات
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة