وافق البرلمان في كازاخستان يوم الاربعاء على تغيير اسم العاصمة من استانا الى نور سلطان وذلك تيمنا بالرئيس نور سلطان نزارباييف الذي استقال من منصبه بشكل مفاجئ.
وكان نزار باييف البالغ من العمر 78 عاما اعلن استقالته عبر كلمة متلفزة موجهة للشعب وذلك بعد توليه السلطة على مدى ثلاثين عاما تقريبا.
وتولى رئيس مجلس الشيوخ قاسم جومارت توكاييف (65 عاما)، وهو الثاني في ترتيب السلطة، الرئاسة للفترة المتبقية من ولاية نزارباييف حيث ستنظم انتخابات رئاسية في شهر اذار من السنة المقبلة.
واقترح الرئيس الجديد تغيير اسم العاصمة من استانا الى نور سلطان تكريما للرئيس المستقيل.
وانتخبت داريجا نزارباييف الابنة الكبرى للرئيس السابق رئيسة للمجلس الأعلى بالبرلمان يوم الأربعاء وهو ثاني أهم منصب في البلاد بعد الرئيس.
وسيبقى نزارباييف ممسكا ببعض السلطات بعد استقالته، بفضل قانون أقر في ايار 2018 يمنح وضعا دستوريا للمجلس الامني الذي كانت توصياته حتى الان استشارية فقط، ويتيح لنزارباييف ترؤس هذا المجلس حتى وفاته.. كما سيبقى ايضا رئيسا للحزب الحاكم نور اوتان.
ويحكم نزارباييف، كازاخستان الغنية بالغاز والنفط منذ 1989 عندما كانت جزءا وقتئذ من الاتحاد السوفيتي إذ كان يفوز تباعا في الانتخابات بنسبة أصوات تزيد على 90 %.
يشار الى ان كازاخستان استضافت نحو 10 جولات من المحادثات بشان الازمة السورية عرفت باسم محادثات استانا.

21/03/2019
عدد المشاهدات: 5457
اسعار صرف العملات
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة