نفى مصدر في السفارة العراقية بدمشق ما تداولته بعض وسائل الإعلام حول افتتاح معبر حدودي جديد في مجمع خانصور بين بلدية سنجار العراقية والأراضي السورية المقابلة، مبيّناً أن المعبر غير رسمي، ولا يوجد حديث بين الجانبين حوله.

وأكّد مصدر السفارة لصحيفة الوطن المحلية، أن الحكومتين السورية والعراقية تعملان على افتتاح معبر البوكمال بين البلدين، ووصلتا إلى مراحل متقدمة بشأنه.

وتناقلت العديد من وسائل الإعلام أمس خبراً حول قرار العراق بتأجيل افتتاح معبر حدودي مع سورية حتى إشعار آخر.

ويربط سورية والعراق 3 معابر، هي معبر اليعربية الذي يقابله على الجانب العراقي معبر ربيعة، ومعبر التنف الذي يقابه على الجانب العراقي معبر الوليد، ومعبر البوكمال ويقابله معبر القائم.

وانتشرت مؤخراً عدة تأكيدات ومطالبات بفتح المعابر الثلاثة التي تربط بين سورية والعراق، إلا أنه لم تفتح حتى اليوم، بعدما جرى إغلاقها بسبب الأوضاع الأمنية التي شهدتها سورية والعراق خلال الأعوام الماضية.

وأعلن رئيس هيئة المنافذ الحدودية العراقية كاظم العقابي نيسان الماضي عن الاتفاق مع سورية على فتح منفذ البوكمال للتبادل التجاري بين البلدين، بحيث يتم تهيئة المتطلبات اللازمة للتبادل التجاري ومرور الأشخاص في مدة أقصاها 6 أشهر.

ويعد معبر البوكمال الحدودي بين العراق وسورية جاهزاً من الطرف السوري منذ عدة أشهر، وهناك تواصل مع الجانب العراقي عبر البعثة الدبلوماسية للإسراع بفتحه ووضعه في الخدمة، حسبما ذكره مؤخراً مدير إدارة الهجرة والجوازات ناجي النمير.

ووصل حجم التبادل التجاري بين سورية والعراق قبل اندلاع الأزمة السورية إلى قرابة 3.5 مليارات دولار، حيث يعد العراق أحد أكبر الأسواق المستهلكة للمنتجات السورية.
22/07/2019
عدد المشاهدات: 7677
اسعار صرف العملات
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة