تبدأ يوم الأربعاء أول جلسات التحقيق العلنية للشهود الرئيسيين في قضية عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، بعد اتهامات وجهها النواب الديمقراطيون لترامب بشأن إساءة استخدام سلطاته الرئاسية عن طريق الضغط على أوكرانيا لخدمة مصالحه الانتخابية.  
وذكرت وسائل اعلام أن الديمقراطيين وجهوا اتهامات للرئيس ترامب تربط بين تقديم واشنطن مساعدات عسكرية أميركية لأوكرانيا وفتحها تحقيقا حول شبهة فساد تتعلق بهانتر ابن جو بايدن،  نائب الرئيس السابق، والمرشح الديمقراطي المحتمل لانتخابات 2020.  
وقال رئيس لجنة الاستخبارات النائب آدم شيف، في خطاب وجهه لأعضاء لجنته أنه ينوي أن يدير الجلسات بجدية ومهنية يستحقها الشعب. ستكون العملية عادلة للرئيس، ولأعضاء اللجنة وللشهود، إذ تهدف الجلسات لكشف حقيقة ما جرى للشعب الأميركي.
وفي ذات السياق قال النائب الديمقراطي، جيم هايمز، الأحد الفائت، إن الجلسات العلنية ستسمح للأمريكيين بالاستماع إلى أشخاص يتحلون بروح وطنية عميقة، وهم يروون قصة رئيس قام بابتزاز بلدٍ ضعيف، عبر تأخير تسليم المساعدات العسكرية.
بدوره اعتبر ترامب التحقيق بأنه فاسد، وغير قانوني، ويمثل مهزلة، متوعِّداً بالانتقام من الديمقراطيين في انتخابات عام 2020.
وكانت رئيسة مجلس النواب الامريكي نانسي بيلوسي أعلنت في أيلول الماضي ان المجلس سيبدأ رسميا بإجراء تحقيق يهدف الى عزل الرئيس الامريكي دونالد ترامب وذلك بعد انباء عن طلب الاخير المساعدة من اوكرانيا للتضييق على نائب الرئيس السابق جو بايدن.
ويقول معارضو ترامب  بان الاخير مارس ضغوطاَ على رئيس أوكرانيا بهدف الحصول على معلومات تضر بمنافسه السياسي الديمقراطي جو بايدن، وحثه على التحقيق في الأنشطة التجارية المتعلقة بهانتر بايدن، الذي كان عضواً في مجلس إدارة شركة يمتلكها أحد أباطرة المال في اوكرانيا.
وفي الوقت نفسه، يزعم ترامب وأنصاره أن نائب الرئيس السابق، جو بايدن، استغل سلطته للضغط على أوكرانيا لوقف تحقيق جنائي قد يورط ابنه هانتر.
وجو بايدن هو المرشح الأول عن الحزب الديمقراطي لمنصب الرئاسة للعام المقبل، وسيكون في مواجهة ترامب في السباق على الوصول إلى البيت الأبيض.

14/11/2019
عدد المشاهدات: 3990
اسعار صرف العملات
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة