في سوريا: إصلاح الادوات الكهربائية أغلى من ثمنها..أما الكفالة فأصبحت حبر على ورق!! السبت 06/06/2020
خاص سوريا إكسبو

مع ارتفاع أسعار المواد الكهربائية في سوريا، والتي وصلت أسعار بعضها مثلا البراد إلى حدود المليون ليرة سورية، أصبح الإصلاح خياراً لا مفر منه، ليرتفع بدوره وبشكل قياسي أسعار قطع الصيانة وأجور الصيانة، لتصبح تكلفة أقل عطل أغلى من ثمن أي قطعة كهربائية نفسها قبل العام 2011.
 
 
أما إذا تحدثنا عن الضمانة أوالكفالة فقد اصبح معظمها حبراً على ورق، يباع مع أي قطعة كهربائية بدون أي تقيد من قبل بعض البائعين او المصنعين لهذا الكفالة او شروطها التي يتم الإعلان عنها عند البيع و تشجيع المواطنين على شرائها بحسب ما صرح البعض لموقع سوريا إكسبو.
 
ام احمد ربة منزل تقول لسوريا اكسبو انها دفعت ٦٥ الف ليرة اجور اصلاح البراد ولم يتم اصلاح العطل الاساسي، وحاولت ابدال اكثر من معلم ورشة ولم تستفيد ، اتصلت بمركز صيانة الشركة ليزورها فريق العمل ويطلب اجور صيانة البراد ٢٠٠ الف ليرة تتضمن تكاليف نقله الى الورشة، وبالصدفة سمعت ان احد الفنيين يقوم باصلاح براد جارتها فطلبت منه الكشف على برادها وقام باصلاحه بكلفة ٢٥ الف ليرة .
 
واضافت ان التوفيق بالصيانة حظ وكل ورشة تدعي انها صاحبة الخبرة وتسعر على مزاجها وسوق الصيانة يخضع الى حالات النصب من قبل المتسلقين على المهنة .
 
ابو علاء يدير ورشة صغيرة ويعاني من ضغط العمل قال ان ثمن قطع الغيار مرتفع جدا حيث وصل ثمن استبدال اسطوانة الغاز الخاصة بالبرادات الى ٢٣٠ الف ليرة مع اجور التنقل والادوات الاخرى يكلف البراد تعبئة غاز مع الاجور بحدود ٤٠ الى ٤٥ الف ليرة .
 
واضاف ان جميع الصيانات التي تتم على محركات البرادات يتم استبدالها بمحركات مستعملة كون المحركات الجديدة اسعارها كاوية ووصل سعر المحرك استطاعة ربع حصان من نوع صيني اكثر من مئة الف ليرة دون اجور تركيبه.
ولفت ابو علاء لموقع سوريا إكسبو الى وجود بضاعة في الاسواق ذات جودة متدنية صحيح انها رخيصة لكن اعطالها كثيرة وتكاليف اصلاحها عالية واحيانا قطعها غير متوفرة.
 
خيار اللجوء الى تمشاية الحال اجبر عليه غالبية الشعب السوري كون اسعار الادوات الكهربائية مرتفعة ولا يوجد قطعة سعرها اقل من نصف مليون ليرة.
اجور الصيانة لم تتوقف على الادوات الكهربائية بل الالكترونية ايضا حيث ارتفع الحد الادنى للصيانة من ٧ الاف ليرة الى ٢٠ الف ليرة.
 
وفي سوق البحصة بدمشق عليك ان تدفع رسم ٢٠٠٠ ليرة للكشف على الكمبيوتر المعطل قبل استلامه منك والاستعداد على دفع تكاليف الاصلاح الحد الادنى ٢٠ الف ليرة ناهيك عن ثمن القطع التي تحتاجها خلال الصيانة .
 
ابو مدين قال لموقع سوريا إكسبو ان تكلفة اصلاح جهاز اللابتوب اليوم اكثر من ثمنه قبل سنوات، وانت مضطر للبحث عن القطع القديمة من اجل صيانة جهازك وهذه الاعمال تتم من دون حسيب او رقيب، بعض الشركات تطلب اجور مرتفعة للصيانة لكنها تتعامل باحتراف ومصداقية ، وبعض المحلات تسرق او تبدل بعض القطع من الجهاز بقصد او من دون قصد واجورها اقل لكن في المجمل الاجور مرتفعة، حيث اجور تنصيب نظام للجهاز لا يستغرق عشرات الدقائق يكلف ٣٥٠٠ ليرة.
 
مهن صيانة الادوات الكهربائية والالكترونية من أصعب المهن وتتطلب دقة فائقة ومع ذلك تبقى هذه المهن خارج اطار القانون او الضبط او العناية من اتحادات شكلية وجدت لتمثيل هذه المهن هي ابعد ما تكون عن همومهم وتمثيلهم.
06/06/2020
عدد المشاهدات: 35698
سوريا إكسبو , Syria Expo
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة