أجهزة (القسطرة القلبية) معطلة في المشافي الحكومية السورية .. لصالح من ومن وراء ذلك؟! الاثنين 20/07/2020
خاص سوريا إكسبو

من يعود إلى فواتير وزارة الصحة في سورية ويُدقق في أسعار أجهزة القسطرة القلبية الإسعافية الموجودة في جميع المشافي الحكومية ، ويرى واقع حال هذه الأجهزة التي لا تعمل، يتبادر إلى ذهنه عشرات الأسئلة وعلامات الاستفهام.
 
تلك العلامات تزداد مع إرتفاع عدد حالات الإصابة بالجلطات القلبية المسجلة يومياً و تراجع أقسام الإسعاف في تلك المشافي، وعدم قيام الكوادر الطبية المعنية بذلك بإجراء القثطرة الإسعافية و السبب ( تعطل أجهزة القسطرة منذ سنوات) وليس من ايام أو شهور.
 
وعلى ما يبدو أن منع إصلاح تلك الأجهزة محمي وهنالك مستفيد من تعطلها الدائم، وجميع المبررات لإستمرار تعطلها تكشف لك أنها تجارة مربحة هنالك من مستفيد لا يريد ان يتم إصلاحها.
 
وفي البحث عن أجور القسطرة القلبية لدى المشافي الخاصة يتضح لموقع سوريا إكسبو أن تكلفتها تصل لنحو 100-125 ألف ليرة سورية من دون حق شبكات، ويطبق في المشافي الحكومية بديلاً عنها وهي أدوية وردية، ليعود المريض بعد اسبوع مراجعة احد المشافي الخاصة  واجراء القثطرة القلبية المدفوعة الاجر.
 
 
من يعلم حجم الاستفادة التي يحققها اطباء القلبية من جراء تعطل اجهزة القسطرة القلبية الاسعافي في المشافي، ومن يتابع حركة السمسرة المطبقة على ارسال المرضى وتحويلهم الى المشافي الخاصة والمراكز الطبية التي تقوم بالقثطرة يدرك من دون أدنى شك ان قلوب المرضى المتعبة من سمسرة أطباء ومشافي بحاجة الى وقفة جدية لفتح ملف الاجهزة الطبية المعطلة عن قصد او دون قصد ومحاسبة المقصرين والمهملين في عملهم، واعادة هذه الاجهزة التي لا يقدر ثمنها عند حاجتها الى العمل بأسرع وقت ممكن.
 
وعملية قسطرة القلب كانت تستخدم في بداياتها فقط على قسطرة حجرات القلب لقياس الضغط فيها ولفحص الصمامات القلبية، وقياس مقدرة القلب على ضخ الدم بواسطة المادة المظللة، إلا أنه جرت العادة على إطلاق وصف قثطرة القلب على قثطرة الشرايين التاجية قثطرة الشرايين التاجية والهادفة للتعرف على تضيقات هذه الشرايين وعلاج هذه التضيقات.
 
وهو الغالب على هذه العمليات، حيث يتم الاستغناء عن قثطرة حجرات القلب. والسبب في ذلك يعود إلى أن معظم حالات الذبحة الصدرية ناجمة عن تضيق أو انسداد الشرايين التاجية (انظر تصلب الشرايين). ولأن فحوصات الموجات فوق الصوتية للقلب (أو ما يدعى بصدى القلب) أصبحت تغني عن هذا الفحص.
20/07/2020
عدد المشاهدات: 59461
سوريا إكسبو , Syria Expo
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة