2020-09-26
اتهم الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي في مدينة منبج وريفها محمد خير شيخو ان تركيا تتبع سياسة التتريك واجبار المدنيين في مناطق سيطرتها على التعامل بالعملة التركية بغية احتلالها مشيرا الى اتباع تركيا نفس السياسة في لواء اسكندرون.
وقال شيخو في حديث لوكالة أنباء هاوار إنّ "الاحتلال التركي فرض التعامل بالعملة التركية في المناطق المحتلّة بدلاً من التعامل بالليرة السورية، بالإضافة إلى رفع العلم التركيّ في رجاء المنطقة ".
واضاف شيخو "كما تتّبع الدولة التركية إدخال المناهج التعلمية التركية إلى المدارس في المناطق المحتلة وفرضها على الأهالي ", منوها ان "هذا كلّه يعيد إلى الأذهان ما اتبعتها الحكومة التركية في مناطق لواء إسكندرون سابقاً، حيث فرضت سياسية التتريك شيئاً فشياً حتّى استحوذت على المنطقة متجاهلة بأنّ لواء إسكندرون هي أرض سورية الأصل ".
وتابع شيخو "وتمّ في عام 1939 ضمّ لواء إسكندرون السوريّ إلى الأراضي التركية عبر اتفاقيات ومعاهدات أبرمت مع الاحتلال الفرنسي لسوريا, وحالياً الدولة التركيّة من خلال سياستها الفاشية تمارس ذات النهج ".
كما ربط شيخو سياسية التتريك التي تتّبعها الدولة التركية في المناطق المحتلة بالانتداب الفرنسي على مناطق في سوريا، حيث اتّبع الاحتلال الفرنسي نفس السياسة من خلال تدريس اللّغة الفرنسية ورفع العلم الفرنسيّ على الأراضي السورية وفرض التّعامل بالعملة الفرنسية.
وقال شيخو انه باسم الإدارة المدنية الديمقراطيّة في منبج وريفها فاننا "نرفض هذه التدخلات والتصرّفات التركية بشأن السوريين لأنّ الأراضي التي تحتلّها تركيا هي أراضٍ سوريّة، ويجب الحفاظ على خصوصية هذه المناطق وثقافتها ولغتها وتعليمها وعملتها ".
واردف شيخو ان "مناطق الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا مازالت تحافظ على التعامل بالعملة السورية "، مؤكّداً كإدارة "مستمرّين بالحفاظ على اللغة والتعليم والعملة السورية إيماناً بوحدة الأراضي السورية ".
وتسيطر تركيا على مناطق في شمال سورية وذلك بعد خوضها 3 عمليات عسكرية منذ عام 2017.
سوريا اكسبو

عدد المشاهدات: 61999
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة