2020-10-28
خاص سوريا اكسبو
يرصد موقع سوريا اكسبو موجز لأهم الأخبار الاقتصادية العربية والعالمية لهذا اليوم ، مغ نظرة سريعة لأخبار الأسواق والبورصات والسلع و المعادن إضافة إلى النفط.

عربياً:
#السعودية:
قررت السعودية الثلاثاء صرف نصف مليون ريال سعودي (133.3 ألف دولار) لأهالي المتوفين بسبب فيروس كورونا من العاملين في القطاع الصحي الحكومي أو الخاص منذ تسجيل أول إصابة في المملكة في 2 مارس الماضي، وفق صحيفة الشرق الأوسط.

وسيتم صرف مبلغ التعويض المالي المحدد لأهل المتوفى سواء كان مدني أو عسكري وسواء كان سعودي أم غير سعودي.

#الإمارات:
تستضيف دبي المؤتمر العالمي للذهب 2020 وهو أكبر حدث دولي متخصص في قطاع الذهب يتم تنظيمه على مستوى منطقة الخليج، وفق وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) الثلاثاء.

وتنطلق فعاليات المؤتمر بتاريخ 23 نوفمبر المقبل.

#تونس:
قال البنك المركزي التونسي الثلاثاء إن مشروع تعديل قانون الميزانية العامة للعام 2020 يظهر عجز يفوق بكثير تداعيات الأزمة الصحية الناجمة عن تداعيات فيروس كورونا ليبلغ مستوى غير مسبوق يقدر بنحو 13.4% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، بحسب وكالة تونس أفريقيا للأنباء الرسمية.

وأضاف البنك المركزي أن هذا العجز يتطلب جهود كبيرة لتمويله في فترة زمنية قصيرة جدا وفي ظل ظروف اقتصادية صعبة للغاية.

ورأى أنه ولمواجهة هذا الوضع من المنتظر أن يتم تكثيف اللجوء إلى التمويل الداخلي - البنوك والمؤسسات المحلية - الذي سيصل إلى 14.3 مليار دينار تونسي (5.2 مليار دولار) في مشروع قانون الميزانية المعدل مقابل 2.4 مليار دينار (876 مليون دولار) بحسب القانون الأصلي للميزانية الذي تم وضعه قبل بدء تفشي فيروس كورونا.

#الجزائر:
دخل عبد المجيد تبون الرئيس الجزائري الثلاثاء إلى وحدة متخصصة للعلاج بالمستشفى المركزي للجيش في العاصمة، بحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية ونشرته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

ولم يوضح البيان سبب دخول الرئيس الجزائري إلى المستشفى مكتفيا بالقول إن "حالته الصحية مستقرة ولا تستدعي أي قلق ".

وكان الرئيس الجزائري قد أعلن في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية يوم السبت الماضي أنه سيواصل عمله عن بعد إلى حين انتهاء الحجر الصحي الطوعي الذي دخل فيه لمدة 5 أيام بعد الإعلان عن وجود إصابات بفيروس كورونا في صفوف موظفين برئاسة الجمهورية والحكومة.

#الأردن:
أعلن الأردن استئناف العمل في الخط البحري مع مصر "العقبة-نويبع " من اليوم على أن يقتصر على الشاحنات فقط، بحسب ما جاء على موقع صحيفة المصري اليوم المصرية الثلاثاء.

وأوضح مروان الخيطان وزير النقل الأردني أنه لن يتم السماح للمسافرين بعبور هذا الخط في الوقت الحالي، وفقا لنفس التقرير.

#السودان:
أعلنت الحكومة السودانية عن زيادة أسعار المنتجات البترولية التجارية والخدمية بمقدار الضعف مع البدء في تنفيذ الأسعار الجديدة بأثر فوري، بحسب ما جاء على موقع وكالة الأنباء السودانية الثلاثاء.
ما هي الأسعار الجديدة وفقا لوكالة الأنباء السودانية، حيث تم تسعير البنزين الخدمي 56 جنيه سوداني (حوالي دولار)، و الجازولين الخدمي 46 جنيه سوداني (0.83 دولار) و البنزين التجاري 120 جنيه سوداني (2.2 دولار) و الجازولين التجاري 106 جنيه سوداني (حوالي 2 دولار):

عالمياً:

#الولايات_المتحدة:
قالت الحملة الانتخابية لدونالد ترمب الرئيس الأمريكي إن موقعها الإلكتروني الرسمي تعرض لهجوم وإنها تعمل مع الجهات المختصة لتحديد مصدر الهجوم، وفق العربية اليوم الأربعاء.

وأضافت الحملة في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني أنه: "لم يكن هناك أي كشف لبيانات حساسة لأنه لا يتم تخزين أي منها بالفعل على الموقع ".
ويأتي هذا الاختراق قبل نحو أسبوع من انتخابات الرئاسة الأمريكية التي يتنافس فيها كل من دونالد ترامب الرئيس الحالي وهو مرشح الحزب الجمهوري وجو بايدن نائب الرئيس السابق ومرشح الحزب الديمقراطي.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الولايات المتحدة: أهم المرشحين الطامحين في الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية

#تركيا:
لم تقف مؤشرات تداعي الاقتصاد التركي عند انحدار العملة المحلية إلى أسوأ مستوى لها، إذ يظهر أن الديوان الخارجية للبلاد وصلت إلى مستويات غير مسبوقة، فيما أغلقت أكثر من 10 آلاف شركة أبوابها منذ بداية العام الجاري.

وذكرت صحيفة "زمان " التركية أن ديون تركيا الخارجية ارتفعت إلى 1.9 ترليون ليرة خلال 18 عاما من حكم العدالة والتنمية وذلك بعدما كانت تقدر بـ243 مليار ليرة فقط عام 2002 الذي تولي فيه الحزب حكم تركيا.

ومن بين هذه الديون 817.9 مليار ليرة من فئة الليرة التركية وترليون و44 مليار ليرة من فئة العملات الأجنبية.

#النفط:
تراجعت أسعار النفط الأربعاء لتفقد معظم المكاسب التي حققتها في اليوم السابق إذ عززت زيادة مخزونات الخام الأمريكية وارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في أوروبا والولايات المتحدة مخاوف بشأن تخمة المعروض وضعف الطلب على الوقود.

وبحلول الساعة 0725 بتوقيت جرينتش نزل خام برنت دولارا إلى 40.20 دولار للبرميل بعدما صعد بنحو اثنين بالمئة أمس.

وانخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي بأكثر من دولار إلى 38.56 دولار للبرميل في الساعة 0659 بتوقيت جرينتش بعد ارتفاعها 2.6 بالمئة أمس الثلاثاء.

#الذهب:
ارتفعت أسعار الذهب، الثلاثاء، فيما هددت موجة جديدة من الإصابات بفيروس كورونا بإبطاء التعافي الاقتصادي العالمي من جائحة كوفيد-19 لتزيد من إغراء المعدن الأصفر كملاذ آمن.

وزاد الذهب في السوق الفورية 0.2 بالمئة إلى 1906.83 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 07:05 بتوقيت غرينتش.

وصعد في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة 0.2 بالمئة إلى1909.50 دولار.

الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي
قال تقرير صادر عن مؤتمر منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية المعروفة باسم أونكتاد إن الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي هوى 49% في النصف الأول من العام الحالي مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وفق سي ان بي سي عربية الثلاثاء.

وأضاف التقرير أن الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي يتجه صوب الانخفاض بما يصل إلى 40% بنهاية العام الحالي.

وذكر التقرير أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الاقتصادات الأوروبية تحولت إلى السالب للمرة الأولى على الإطلاق لتنخفض إلى - 7 مليارات دولار بالنصف الأول من العام الحالي مقارنة ب202 مليار دولار بالنصف الأول من العام الماضي، بينما تراجعت التدفقات إلى الولايات المتحدة خلال الفترة نفسها مقارنة بالفترة المقابلة ذاتها بنسبة 61% لتبلغ 51 مليار دولار.

عدد المشاهدات: 67266
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة