2020-10-31
يرصد موقع سوريا اكسبو موجز لأهم الأخبار الاقتصادية العربية والعالمية لهذا اليوم ، مغ نظرة سريعة لأخبار الأسواق والبورصات والسلع و المعادن إضافة إلى النفط.

الذهب يهوي لأدنى مستوى مع صعود الدولار
هبطت أسعار الذهب لأدنى مستوياتها في شهر مع تضررها من صعود الدولار والضبابية التي تحيط بإتفاق لحزمة تحفيزية جديدة في الولايات المتحدة.

وفي أواخر جلسة التداول كان الذهب في المعاملات الفورية منخفضا 0.5 بالمئة عند 1867.30 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن هوى في وقت سابق من الجلسة إلى 1858.92 دولار، وهو أدنى مستوى منذ الثامن والعشرين من سبتمبر أيلول.
===============
اليورو قرب أدنى مستوى في 4 أسابيع
أوقف الدولار ارتفاعه اليوم بينما قبع اليورو قرب أدنى مستوى في أربعة أسابيع مقابل العملة الأمريكية بعد أن ألمح البنك المركزي الأوروبي إلى المزيد من التيسير النقدي بحلول نهاية العام.

وأثناء الليل، ساهم انخفاض اليورو، بالإضافة إلى بيانات أمريكية، في دفع الدولار قرب أعلى مستوى في أربعة أسابيع مقابل سلة من العملات.

وأبقى البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة مستقرة، لكنه تعهد باحتواء التداعيات المتزايدة للموجة الثانية من الإصابات بفيروس كورونا، قائلا إنه سيحدد استجابته على نحو أدق بحلول اجتماعه في ديسمبر المقبل.

وارتفع اليورو قليلا إلى 1.1679 دولار في آسيا، بعد أن بلغ أدنى مستوى في أربعة أسابيع عند 1.1650 دولار في التعاملات الأمريكية أثناء الليل.
===============
أسعار النفط تهوي بنحو 4% مسجلة أدنى مستوى في شهور
تراجعت أسعار النفط، اليوم الخميس، بنحو 4% وسط مخاوف اقتصادية من تراجع الطلب العالمي على النفط في ظل تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في العالم.

ووفقا لبيانات موقع "بلومبرغ " فقد انخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط " بنسبة 4.23% إلى 35.81 دولار للبرميل، مسجلة أدنى مستوى منذ منتصف يونيو الماضي.

في حين تراجعت العقود الآجلة لخام "برنت " بنسبة 3.89% إلى 37.60 دولار للبرميل.
===============
الليرة التركية تواصل النزيف وتهبط إلى مستوى قياسي جديد
تراجعت العملة التركية أمام نظيرتها الأمريكية إلى مستوى قياسي تاريخي جديد، وسط مخاوف المستثمرين من الوضع المالي لتركيا وبسبب توترات جيوسياسية.

وبحلول الساعة 13:00 بتوقيت موسكو، جرى تداول العملة التركية عند مستوى 8.34 ليرة للدولار، حيث ارتفعت العملة الأمريكية بنحو 0.34%.

وبذلك تكون الليرة التركية قد سجلت أدنى مستوى لها مقابل الدولار الأمريكي.
===============
أسهم أوروبا تتكبد خسارة أسبوعية مع انحسار آمال التعافي بسبب الإغلاقات
ساعدت بعض الأرباح القوية أسهم أوروبا لتغلق مرتفعة يوم الجمعة، لكنها منيت بأشد خسائرها الأسبوعية والشهرية منذ عمليات البيع العنيفة التي شهدها شهر مارس.

ونالت جولة جديدة من الإغلاقات الرامية إلى مكافحة فيروس كورونا من فرص تعاف اقتصادي مستدام.

وتدعم المؤشر "ستوكس 600 " الأوروبي بمكاسب في سهم عملاق الطاقة توتال وبعض البنوك الإسبانية بعد نتائج تبعث على التفاؤل ليغلق مرتفعا 0.2 بالمئة في ختام جلسة متقلبة.
===============
العجز التجاري التركي يصعد بنحو 200%
أظهرت بيانات من معهد الإحصاء التركي، اليوم الجمعة، أن عجز التجارة الخارجية للبلاد زاد 189.6% على أساس سنوي في سبتمبر الماضي، ليبلغ 4 مليارات و828 مليون دولار.

وقال المعهد بحسب ما نشرته "رويترز " إن الصادرات التركية زادت 4.8%، فيما ارتفعت الواردات 23% مقارنة مع سبتمبر 2019.

وفي أول تسعة أشهر من العام الجاري، قفز العجز التجاري 79.5% إلى 37.86 مليار دولار.
===============
وزير المالية الفرنسي: الاقتصاد الفرنسي سينكمش بـ 11 بالمائة العام الجاري
قال وزير المالية الفرنسي، برونو لومير، إن اقتصاد بلاده يُتوقع له الانكماش بنسبة 11بالمائة خلال العام الجاري بدلا من 10 بالمائة، مثلما سبق التنبؤ به قبل أسابيع.
===============
سلطات كندا تعتزم استقدام أكثر من مليون مهاجر خلال 3 سنوات
أعلنت السلطات الكندية أنها تخطط لجلب أكثر من 1.2 مليون مهاجر، 401 ألف منهم في عام 2021، للإقامة الدائمة في كندا، حسب الخطة للسنوات الثلاث القادمة.

وقدم وزير الهجرة واللاجئين والجنسية الكندي ماركو مينديتشينو خطة بشأن الهجرة للفترة بين 2021 و2023، تتضمن الإجراءات الرامية إلى "زيادة مسؤولة " للمستويات المستهدفة للهجرة بغرض مساعدة الاقتصاد الكندي في التعافي بعد وباء فيروس كورونا وتحفيز النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل للكنديين.
===============
أرباح أبل تفوق التوقعات رغم الهبوط في مبيعات هواتف آيفون
أعلن عملاق التكنولوجيا الأميركي أبل عن إيرادات وأرباح فاقت توقعات وول ستريت مع استمرار طفرة في مبيعاته من أجهزة الكمبيوتر ماك وملحقات مثل سمًاعات إير بود، وهو ما ساعد في تعويض هبوط في مبيعات هواتف آيفون.

وقالت الشركة التي مقرها كوبرتينو في كاليفورنيا إن الإيرادات والأرباح للربع الرابع لسنتها المالية المنتهي في السادس والعشرين من سبتمبر بلغت 64.7 مليار دولار و73 سنتا للسهم، مقارنة مع تقديرات المحللين البالغة 63.7 مليار دولار و70 سنتا للسهم.

وتراجعت مبيعات هواتف آيفون 20.7 بالمئة إلى 26.4 مليار دولار، وهو هبوط أكثر حدة من توقعات المحللين التي كانت تشير إلى انخفاض قدره 16.2 بالمئة.

عدد المشاهدات: 46037
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة