2023-02-22

لم يستفق السوريون بعد من نكبة الزلزال المصنف ضمن الكوارث الطبيعية، حتى تفاجؤوا بزلزال من نوع آخر وهو قفزة وارتفاع بالأسعار لمستويات غير مسبوقة طال جميع المواد الغذائية وغير الغذائية.

صحيفة "الوطن" المحلية، رصدت حالة الفوضى بالتسعير في محافظة السويداء وتفاوتاً كبيراً بالأسعار بين جميع المحلات والبسطات على حد سواء، حيث تجاوز سعر كيلو السكر الـ7500 ليرة في بعض المحلات ليتبعها الزيت الذي تراوح سعره بين 18 و20 ألفاً لليتر الواحد، كما وصل سعر كيلو البرغل إلى 8 آلاف ومثله العدس، أما أسعار السمن فحدث ولا حرج والذي يبدأ بـ15 ألفاً للكيلو الواحد وصولاً إلى 25 ألفاً للسمن الحيواني.

كما سجلت جميع الخضار بدورها أسعاراً فلكية وخاصة البصل الذي يباع الكيلو منه بين 9 آلاف وخمسمئة إلى 11 ألفاً رغم تصريحات من وزارة التجارة الداخلية بتحديد السعر للمستهلك بـ6 آلاف للكيلو.

تجار المفرق والجملة في السويداء أكدوا للصحيفة المحلية أن المواد الغذائية وغير الغذائية تتوقف عملية تأمينها على مزاجية الموردين لها وتحكمهم بالأسعار جراء تذبذب أسعار الصرف وعدم استقراره، الأمر الذي يبقي إمكانية توافر جميع المواد حكراً بالموردين بالدرجة الأولى.

بدوره، أكدت مديرية التجارة وحماية المستهلك في السويداء وجود حالة عدم استقرار بأسعار المواد كلها في الأسواق بحجة عدم استقرار أسعار الصرف لدى كل التجار.

وأشارت بحسب ما نقلت "الوطن" إلى سعيها خلال الأيام القادمة إلى الاجتماع بأعضاء غرفة تجارة وصناعة السويداء وعدد من تجار الجملة والمفرق للبدء بعملية تطبيق نظام الفواتير والتي على أساسها سيتم تحديد الأسعار مع نسبة الربح، كما سيتم الاجتماع مع مجلس المدينة لتفعيل اللجان في الوحدات الإدارية لمتابعة تطبيق الأسعار بوجود لجان من المجالس.

عدد المشاهدات: 19904
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة