2023-03-04

انتقدت صحيفة محلية سيناريو السياسات الاقتصادية الجديدة المتبعة من الحكومة والتي تستهدف العبء المعيشي بشكل مباشر في سوريا.

واعتبرت صحيفة "البعث" المحلية أن هناك خطوات حقيقية للنهوض بالحياة المعاشية وإعادة التوازن الدائم بين الدخول برواتبها الهزيلة وحالة الفوضى السعرية التي تنهش بأنياب الغلاء جيوب الناس.

وأضافت: لاشك في أن تحقيق هذا التوازن يحتاج إلى قرار جريء ونهج اقتصادي صحيح بعيداً عن سياسة الالتفاف التي تعودنا عليها خلال المراحل السابقة التي اعتمدت على اسكات جوعنا وفقرنا بزيادات وهمية غير قادرة على انتشال دخولنا من هاوية العجز.

وتابعت الصحيفة: حالة الترقب والانتظار وتساؤلات الناس التي تلاحقنا في كل مكان نتواجد فيه عن إمكانية رفع مستوى دخل المواطن تفرض علينا وعلى الجهات المسؤولة مسؤولية الإفصاح السريع عن المستجدات وتوضيح كل مايدور في فلك المعادلة المعيشية التي يريد الناس أن توجه بوصلة القرار فيها بشكل سليم باتجاه الناس وتحسين المستوى المعيشي المتخم بالهموم والتحديات.

وأضافت: ومن الأمور المستعجلة التي لابد من السير في مساراتها زيادة الرواتب بشكل سريع واستثنائي ومهما كانت الظروف وبأرقام متقاربة مع الواقع المعيشي إلى جانب قضايا أخرى تتعلق بخطة الحكومة لتحسين الحياة المعيشية من خلال إجراءات طويلة النفس كما وعدت كفتح سقف الأجور للعاملين في الدولة .

وأشارت في تقريرها إلى وجود الكثير من العاملين في الدولة الذين وصلوا لسقف أجورهم وهم في منتصف حياتهم الوظيفية وتثبيت العاملين المؤقتين في الجهات العامة حيث لم يتم حتى تاريخه إعداد أي مشروع صك تشريعي في هذا الخصوص من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزارة التنمية الإدارية رغم الحاجة الماسة لهذا الأمر وعدم إخضاع الحد الأدنى للرواتب والأجور والبالغ /92970/ ليرة سورية لأي اقتطاعات ضريبية مهما كان نوعها وهذا ماطالب به الاتحاد العام لنقابات العمال ولاقى تجاوبا من الوعود الحكومية دون أن يتم اتخاذ أي قرار بهذا الشأن بحسب الصحيفة.

وتساءلت في ختام تقريرها: هل ستبقى حياة المواطن رهينة الوعود وخاصة أصحاب الدخل المحدود بينما يتسلل الفقر المدقع على كافة تفاصيل حياتهم أم تشفع لهم ظروفهم الصعبة ووطنيتهم عند أصحاب القرار فتخط أقلامهم الخضراء قرارات الراحة المعيشية وفي مقدمتها زيادة الرواتب؟

عدد المشاهدات: 80902
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة