2023-10-23
حجزت كل من البرتغال وبلجيكا وفرنسا أولى البطاقات المتأهلة إلى نهائيات كأس أوروبا لكرة القدم المقررة الصيف المقبل في ألمانيا.

وتألق كريستيانو رونالدو مع منتخب بلاده بتسجيله هدفين من أصل ثلاثة أهداف في مرمى المنتخب السلوفاكي، كما تألق أيضا مهاجم فرنسا الشاب كيليان مبابي الذي سجل هدفي الفوز في الشباك الهولندية. وضمنت بلجيكا تأهلها بعد تغلبها بثلاثة أهداف مقابل هدفين على المنتخب النمساوي.

وواصل المنتخبان البرتغالي والفرنسي مشوارهما المثالي في التصفيات بالعلامة الكاملة حيث حقق الأول فوزه السابع تواليا، فيما سجل الثاني فوزه السادس.

وسجل القائد المخضرم رونالدو ثنائية لبلاده، ليرفع بذلك سجله من الأهداف الدولية مع البرتغال إلى 125 في مباراته الدولية الـ202.

وهذه هي المرة الثامنة التي تبلغ فيها البرتغال العرس القاري في تاريخها. وعززت صدارتها للمجموعة برصيد 21 نقطة بفارق ثماني نقاط أمام مطاردتها المباشرة سلوفاكيا.

وفي المجموعة ذاتها، تعادلت إيسلندا مع لوكسمبورغ بهدف لأوري أوسكارسون (23) مقابل هدف لجيرسون رودريغيس (46)، وخسرت ليشتنشتاين أمام البوسنة والهرسك بهدفين نظيفين سجلهما عمار رحمانوفيتش (13) وميروسلاف ستيفانوفيتش (41).

وقاد النجم كيليان مبابي منتخب بلاده فرنسا إلى حسم تأهله مبكرا بتسجيله ثنائية الفوز على مضيفه الهولندي 2-1 في أمستردام ضمن منافسات المجموعة الثانية.

وأحرز مبابي هدفي منتخب بلاده (7 و53) منفردا بالمركز الرابع على قائمة أفضل هدافي فرنسا عبر التاريخ برصيد 42 هدفا متفوقا على ميشال بلاتيني (41) وخلف أنطوان غريزمان (44) وتييري هنري (51) وأوليفييه جيرو (54)، فيما قلص شارل بيرخفين النتيجة لهولندا (83).

وكرر الديوك فوزهم على هولندا بعدما تغلبوا عليها برباعية نظيفة ذهابا.

وواصل الفرنسيون عروضهم النارية والمثالية في التصفيات، بالعلامة الكاملة في ست مباريات، فرفعوا رصيدهم إلى 18 نقطة في صدارة المجموعة، متقدمين على اليونان التي استغلت خسارة المنتخب الهولندي وانتزعت منه المركز الثاني برصيد 12 نقطة عقب فوزها على مضيفتها أيرلندا 2-0.

وتراجعت هولندا إلى المركز الثالث برصيد تسع نقاط لكنها لعبت مباراة أقل.

وبلغت بلجيكا النهائيات للمرة السابعة في تاريخها عندما حسمت قمتها مع مضيفتها النمسا في صالحها 3-2 على ملعب "إرنست هابل شتاديون" في فيينا ضمن المجموعة السادسة.

وحافظت بلجيكا على سجلها خاليا من الخسارة للمباراة الثامنة تواليا وتحديدا منذ خسارتها أمام المغرب في دور المجموعات في مونديال قطر أواخر العام الماضي.

وفي المجموعة ذاتها، حققت أذربيجان فوزها الأول عندما تغلبت على مضيفتها إستونيا 2-0 في تالين سجلهما تورال بيراموف (9) ورميل شيداييف (45+4 من ركلة جزاء).

وهو الفوز الأول لأذربيجان في التصفيات بعد ثلاث هزائم وتعادل واحد فرفعت رصيدها إلى أربع نقاط من خمس مباريات في المركز الرابع، فيما تجمد رصيد إستونيا عند نقطة واحدة في المركز الأخير.

وأبقت أذربيجان على حظوظها الضئيلة في المنافسة على البطاقة الثانية.

سوريا اكسبو

عدد المشاهدات: 17730
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة