2024-01-16
استهلت ساحل العاج مشوارها نحو لقبها القاري الثالث بفوز مستحق على غينيا بيساو 2-0 السبت على ملعب الحسن واتارا في مدينة أنياما شمال العاصمة أبيدجان بحضور 36 ألف متفرج في المباراة الافتتاحية للنسخة الرابعة والثلاثين لنهائيات كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم.

وسجل سيكو فوفانا (4) وجان-فيليب كراسو (58) هدفي المباراة التي أعقبت حفل افتتاح بسيط ومبهج حضره الرئيس العاجي الحسن واتارا ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جاني إنفانتينو.

وحقق منتخب "الفيلة"، المتوج باللقب في عامي 1984 و2015، الأهم وتصدر المجموعة الأولى برصيد ثلاث نقاط قبل الصدام القوي مع نيجيريا الخميس المقبل في الجولة الثانية في قمة المجموعة.

وتلعب نيجيريا مع غينيا الاستوائية غدا في ختام الجولة الاولى.

ويطمح منتخب "الفيلة" المدجّج بالنجوم في خطي الهجوم والوسط الى كسر لعنة فشل منتخب البلد المضيف في التتويج باللقب القاري منذ فعلتها مصر عام 2006، وما فرض هذا الواقع استضافة النهائيات من دول متواضعة فنياً على غرار أنغولا والغابون وغينيا الاستوائية.

وتقام النهائيات بمشاركة 24 منتخباً للمرة الثالثة، بعد النسخة الماضية في الكاميرون 2021 (مطلع 2022) ومصر 2019، وهو ما يشكّل تحديا لوجستيا كبيرا للبلد الفرنكفوني الواقع في غرب إفريقيا.

في المقابل، بقي منتخب غينيا بيساو الذي يشارك في البطولة للمرة الرابعة تواليا دون فوز واحد.

ولعب منتخب "الكلاب البرية" 10 مباريات خلال أربع نسخ، فتعادل ثلاث مرات وخسر سبع.

وفي الجولة المقبلة، تلعب غينيا بيساو مع غينيا الاستوائية.

سوريا اكسبو

عدد المشاهدات: 38705
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة