2024-01-24

طوَّر عدد من الباحثين نظام ذكاء اصطناعي جديد، قادر على التنبؤ بشكل دقيق جداً بخطر وفاة الشخص، حسب حالته الصحية ومهنته ودخله.

وحسب صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، قام الباحثون بتحليل بيانات خاصة بستة ملايين دنماركي، جرى جمعها في الفترة من 2008 إلى 2020، بما في ذلك المعلومات الخاصة بتعليمهم، والمشكلات الصحية التي يعانون منها، وعدد مرات زياراتهم للأطباء والمستشفيات، ودخلهم، ومهنتهم.

ووفق الصحيفة، قام الباحثون بتحويل مجموعة البيانات إلى كلمات لتدريب نظام الذكاء الاصطناعي، الذي يطلَق عليه اسم «life2vec»، على التنبؤ بفرص وفاة الأشخاص.

وقالت الصحيفة: اختبر الفريق النظام الجديد، بعد تدريبه على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و65 عاماً، والذين مات نصفهم بين عامي 2016 و2020، حيث طلبوا منه توقع مَن عاش ومَن مات في هذه الفترة، ووجدوا أن تنبؤاته كانت أكثر دقة بنسبة 11 في المائة من توقعات أي نموذج ذكاء اصطناعي آخر موجود.

كما اكتشف الباحثون، أن الأفراد الذين يشغلون مناصب قيادية أو ذوي الدخل المرتفع هم أكثر عرضة للبقاء على قيد الحياة لفترة أطول، في حين ترتفع احتمالية الوفاة المبكرة بين الأشخاص الذين يعانون مشكلة تتعلق بالصحة العقلية، وبين الذكور بشكل عام، مقارنة بالإناث.

عدد المشاهدات: 34571
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة