2024-01-30

خاص سوريا اكسبو

أعلن فلاحون أنهم يواجهون تحديات جديدة في تسويق منتجاتهم الزراعية في أسواق الهال في محافظة طرطوس. وفقًا للمزارعين، كان التجار يأخذون عمولة بنسبة 7.5٪ من مبيعات المنتجات الزراعية.

ومع إلزام وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك للتجار بتداول الفواتير وتحديد العمولة بنسبة 5٪ فقط، أكد الفلاحون أن التجار يلجأون الآن إلى تصرفات غير أخلاقية لجني نسبة 2.5٪ إضافية.

وبحسب الفلاحين، تشمل هذه التصرفات كتابة سلفة بقيمة المبلغ المقتطع (2.5٪) من قيمة المبيعات.مثال على ذلك « فاتورة أي سيارة اليوم محملة بخمسة أطنان من البندورة لا يقل عن 30 مليون ليرة ليرة، وبالتالي العمولة الاضافية و البالغة 2.5% بحدود 750 ألف ليرة، متسائلين: بأي وجه حق يتقاضى التجار هذه العمولة».!

وأشاروا إلى أن هذه النسبة المقتطعة لا تتوافق مع القوانين وتُعتبر "سرقة موصوفة". كما أبدى الفلاحون انزعاجهم من التلاعب بالوزن وتأخير صرف الفواتير من قِبل التجار. واستنكروا حق التجار في تقاضي عمولة إضافية بنسبة 2.5٪، وسألوا بأي حق يتم تحصيل هذه العمولة.

ودعا الفلاحون إلى تشديد الرقابة على سماسرة سوق الهال، ومنعهم من اتباع هذه الأساليب الملتوية، وعدم ترك الفلاح يواجه التاجر كونه هو الحلقة الأضعف.

بدوره، أحد التجار في سوق الهال بطرطوس فضل عدم الكشف عن اسمه قال: إن هناك بعض التجار تمنح سلفة للمزارعين قبل بدء موسم الزراعة مقابل أن يبيع الفلاح انتاجه عند التاجر، وهذه هي المقصود بالسلفة.

وحول كتابتها على الفاتورة وخصم 2.5 بالمئة من جميع الفلاحين، أكد التاجر، أن هذا يعود إلى التجار وهو لا يقوم بهذا العمل.

بدوره، قال أمين سر جمعية حماية المستهلك عبد الرزاق حبزة، في تصريح خاص لموقع "سوريا اكسبو"، إن مكونات الفاتورة معروفة لجميع العاملين في الوسط التجاري، ولا يوجد شيء اسمه سلفة وتدوين أي نفقات تحت بند سلفة على الفاتورة يعتبر "تزويرا" .

ودعا حبزة، إلى تشديد الرقابة على أسواق الهال، وعلى تداول الفواتير، وعدم ترك التجار تجد مبررات أخرى لتحصيل مبالغ إضافية من الفلاحين، معتبرا أن هذه المبالغ تشكل زيادة أكثر من 10 بالمئة من قيمة السلعة فقط، إذا اعتبرنا أن تاجر سوق الهال في طرطوس أخذ 2.5 بالمئة، وتاجر سوق الهال في دمشق أخذ 2.5 بالمئة، وتاجر الجملة أخذ 2.5 بالمئة، وتاجر المفرق أيضا أخذ نفس النسبة يكون المواطن دفع من جيبته 10 بالمئة فقط عمولات غير محقة.

عدد المشاهدات: 97010
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة