2024-02-17

أشارت توقعات فلكية إلى أنه من المقرر أن يبدأ شهر رمضان لهذا العام يوم الاثنين 11 آذار القادم، أما آخر أيام شهر رمضان المبارك، سيكون يوم الثلاثاء 9 نيسان، الموافق 30 رمضان، ووفق الحسابات الفلكية، تكون بداية شهر شوال وأول أيام عيد الفطر الأربعاء 10 نيسان.

أما عن ساعات الصوم المتوقعة هذا العام، أشارت الحسابات الفلكية إلى أنه من المتوقع أن يكون عدد ساعات الصيام أكثر بقليل من 13 ساعة في أول أيام شهر رمضان المبارك بمنطقتنا العربية، بما في ذلك مصر والسعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان والأردن وسوريا ولبنان وفلسطين، وكذلك تركيا وإيران، بزيادة أو نقص بضع دقائق بين الدول وبعضها.

وبالنسبة للدول العربية، فستسجل موروني في جزر القمر أقصر ساعات الصيام بـ 13 ساعة و4 دقائق، بينما تسجل الرباط في المغرب أطول نهار بواقع 14 ساعة و23 دقيقة.

بدورها أوضحت "جمعية الإمارات للفلك"، أن فترة الصيام في شهر رمضان المقبل ستكون الأقصر منذ سنوات، حيث سيتقلص طول النهار خلال فصل الشتاء، ما يؤدي إلى انخفاض فترة الصيام، متوقعة أن مدة الصيام في بداية الشهر الفضيل ستتراوح بين 13 و14 ساعة، وهي المدة الأقصر خلال السنوات الماضية، مشيرة إلى أن ساعات الصيام تزداد تدريجيا ليشهد اليوم الأخير من الشهر الفضيل أطول ساعات الصيام.

يذكر أن تلك الأرقام حتى الآن مجد توقعات وحسابات فلكية، حيث تعتمد معظم الدول العربية والإسلامية على تحري الهلال عبر المراصد الفلكية، ومن المتوقع أن تدعو الدول العربية المواطنين إلى تحرّي هلال رمضان 2024 يوم 29 شعبان 1445.

عدد المشاهدات: 98607
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة