2024-02-20
قطع الباحثون الكوريون الجنوبيون خطوة كبيرة في مجال الإنتاج الغذائي المستدام، بتطوير نوع مختلف من الأرز الهجين المملوء بعضلات البقر والخلايا الدهنية؛ ما شكل حبة وردية زاهية ملفتة للنظر تمزج بين مكونات النبات واللحوم.

وبحسب موقع " engadget " الهندي، قدم هذا الابتكار نهجًا جديدًا لمصادر البروتين؛ بهدف تقديم بديل للحوم البقر التقليدية بأسعار معقولة وصديق للبيئة.

وقال الموقع، إن عملية الإنتاج تتضمن طلاء حبوب الأرز التقليدية بجيلاتين السمك وزرعها بالخلايا الجذعية الدهنية والعضلات المزروعة في المختبر والتي يتم الحصول عليها من الأبقار، مبينا أنه على مدار فترة تتراوح من 9 إلى 11 يومًا، يخضع الأرز لعملية تحول، حيث يصبح ممزوجًا باللحوم والدهون؛ ما يؤدي إلى تحوله للون وردي فريد.

وأضاف أن النهج المبتكر لا يقدم نكهة جديدة فحسب، بل يعزز أيضًا محتوى البروتين بشكل كبير، حيث يحتوي الأرز الهجين على بروتين أكثر بنسبة 8% من الأرز العادي.

علاوة على ذلك، فهو يحتوي على دهون صحية؛ ما يساهم في الحصول على صورة غذائية أكثر توازناً.

ولفت إلى أن الفوائد البيئية لهذا الأرز الهجين جديرة بالملاحظة أيضًا؛ إذ يرتبط إنتاج لحوم البقر التقليدي ببصمة كربونية كبيرة، لكن الباحثين يقدرون أن الأرز الهجين يصدر غازات دفيئة أقل بثماني مرات، فلكل 100 غرام من البروتين يتم إنتاجه، من المتوقع أن يطلق الأرز الهجين أقل من 6.27 كيلوغرام من ثاني أكسيد الكربون، مقارنة بـ 49.89 كيلوغرام المنبعثة من لحم البقر للكمية نفسها من البروتين.

وأضاف أن الأرز الهجين يقدم فوائد اقتصادية؛ إذ إن لحم البقر التقليدي يمكن أن يكون مكلفًا، فيبلغ سعر الكيلوغرام الواحد حوالي 14.88 دولار، وتوقع الباحثون أنه يمكن إنتاج الأرز مقابل أقل من 2.23 دولار للكيلوغرام إذا تم تسويقه تجاريًا.

وهذه التكلفة يمكن أن تجعله مصدرًا للبروتين يسهل الوصول إليه لعدد أكبر من السكان.

سوريا اكسبو.

عدد المشاهدات: 22409
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة