2024-04-11

أشار الخبير التنموي أكرم عفيف، إلى أن الفلاح يبيع الثوم "من أرضه" حالياً بـ 5000 ليرة، وسيكون السعر مرشحاً للانخفاض أكثر مع استمرار الضخ للأسواق.

وأضاف: هذا الانخفاض لن يكون لمدة طويلة، لأن إنتاج هذا العام أقل من العام الماضي بكثير، نتيجة انكفاء الفلاحين عن زراعة الثوم بعد خسائرهم العام الماضي، حين بيع الكيلوغرام من أرضه بـ 200 ليرة، فضلاً عن ارتفاع التكاليف بشكل كبير، حيث سجلت تكلفة زراعة الدونم الواحد هذا العام أكثر من 10 مليون ليرة.

ورأى عفيف أنه لو اشترت السورية للتجارة الإنتاج بالموسم الماضي بسعر مناسب للفلاح، وخزنته كما يجب، لحافظت على السعر حتى هذا الموسم، وشجعت الفلاحين على الاستمرار بزراعاتهم، فما سجل من أسعار بداية الموسم الحالي وصلت لـ 80 و100 ألف ليرة، لم تكن لفائدة الفلاح بل التجار، معتبراً أن هذا النهج المعتمد منذ سنوات مستمر بالتضييق على الفلاحين، واضطرارهم لتغيير الأصناف التي يزرعونها.

من جهته، بيّن عضو لجنة تجار ومصدري سوق الهال محمد العقاد، لصحيفة البعث، أن السعر بالسوق 7 – 8 آلاف ليرة، ويصل النوع الجيد لـ 10 آلاف، راداً انخفاض السعر لزيادة الكميات الواردة للسوق، قائلا: "في توم خير الله"!

عدد المشاهدات: 90527
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة