2024-04-14
أعلن وزير شؤون المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية "عصام شرف الدين"، أنّ خطة إعادة اللاجئين السوريين من لبنان إلى بلادهم ستستأنف نهاية نيسان الحالي، بالتنسيق مع النظام السوري.

وبحسب وكالة "تاس" الروسية، بينّ "شرف الدين"، أنه يتم التنسيق مع وزارة الإدارة المحلية في دمشق، لوضع خطة جديدة لعودة اللاجئين، لافتاً إلى أنه "تمّ إعداد قوائم النازحين الراغبين بالعودة إلى ديارهم وتسليمها إلى الجهات الأمنية".

وأشار إلى أنّ "البرنامج الجديد سيجعل من الممكن تنفيذ "الاتفاق الثنائي" مع النظام السوري الذي تمّ في 2023، ونصّ على أنه خلال عام سيغادر نحو 200 ألف سوري من لبنان إلى سوريا.

ومن جهته نفى وزير الداخلية في لبنان "بسام مولوي"، القيام بأي تحريض على اللاجئين السوريين في بلاده، رابطاً حماية اللاجئين السوريين بوجودهم بشكل شرعي في لبنان، مضيفاً أنّ "أكثرية السوريين في لبنان إقاماتهم غير شرعية، وإنّ عملهم متفلت عن القوانين التي تسمح لهم بالعمل في مهن معينة".

وذكر "مولوي"، أنّ السلطات اللبنانية تحمي كل الموجودين على الأراضي اللبنانية بطريقة شرعية، وأنّ الحماية تنطلق من شرعية الإقامة في لبنان، داعياً كافة اللبنانيين إلى التهدئة الجدّية وعدم الانجرار خلف الفتن.

في حين أكدّت عدّة تقارير أممية وإعلامية خلال الفترة الماضية، بخطورة عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، في ظل الظروف الأمنية السائدة، التي تهدد حياتهم وسلامتهم.

سوريا اكسبو

عدد المشاهدات: 50318
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة