2024-05-07

قال وزير الكهرباء غسان الزامل، إن حجم المشاريع التي تم ربطها على الشبكة الكهربائية بحدود 90 ميغا، كربط مباشر على شبكة النقل السورية، مشيرا إلى أن هذه الكميات ستتضاعف في القريب.

وأضاف الزامل: هناك العديد من مشاريع الطاقات المنفصلة الغير مربوطة على الشبكة الشبكة السورية، بسبب وجود تقنين كهربائي، وعند الانتهاء من التقنين سيتم ربط جميع هذه المشاريع على الشبكة.

ولفت الزامل إلى أنه سيكون هناك تحسن جزئي بواقع الكهرباء نهاية هذا العام، مضيفا: مع كل الجهود التي تبذلها الحكوم يتم تأمين تقريبا 50% من احتياجات المؤسسة العامة للتوليد من حوامل الطاقة.

وتابع وزير الكهرباء: حاليا هناك انخفاض بالتوليد نتيجة تأخر وصول التوريدات إلى سوريا، مضيفا: نحن نعمل بكل طاقتنا في الحكومة لزيادة ساعات التغذية الكهربائية عن طريق زيادة التوريدات وعن طريق المشاريع الرائدة التي سيتم ربطها على الشبكة السورية.

هذا وجاء تصريح وزير الكهرباء المهندس غسان الزامل، خلال إطلاق المرحلة الثانية بقدرة 10 ميغا وات جديدة من قبل شركة الأنوار في المدينة الصناعية بحسياء ليصبح إجمالي الاستطاعة المركبة لهذا المشروع 20 ميغا وات من أصل 60 ميغا وات يتم العمل عليها، مضيفا أن هذا المشروع الطموح سيكون نقطة تحول هامة في الاستراتيجية الوطنية نحو تحقيق الاستدامة الطاقوية.

من جهته، أشار الدكتور وائل منصور مدير عام الشركة المنفذة لمشروعات الأنوار للطاقة الكهروشمسية في المنطقة الصناعية بحسياء، أنه حاليا كمرحلة ثانية من المشروع تم ادخال 10 ميغا واط والمرحلة الثالثة بالأول من آب والمشروع تم بخبرات وطنيةبدءاً من التصميم بأيدي مهندسين وفنيين سوريين حيث تم تصنيع الهياكل المعدنية والغلفنة لها في سورية.

يذكر أن مساحة المشروع الكامل 800دونم وعدد الألواح المركبة 110ألف لوح شمسي صنعت بمعايير عالمية حيث يتجاوز عمرها الافتراضي الـ 25 عاماً يهدف لدعم الشبكة الكهربائية وتوليد الطاقة الكهروشمسية بأحدث التقنيات، علما ان الاستطاعة الإجمالية لمشاريع الطاقة الشمسية التي تم تنفيذها وربطها على الشبكة الكهربائية العامة في المدينة الصناعية بحسياء وصلت لما يقارب 35 ميغا وات، مما يعكس التزاما بتحقيق أهداف استراتيجية الطاقة المتجددة في سورية وتحقيق التنوع في مصادر إنتاج الكهرباء بما يضمن الأمن الطاقي لبلدنا، وفق ما نشرت وزارة الكهرباءعلى صفحتها الرسمية.

عدد المشاهدات: 63449
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة