اطلقت اسرائيل سراح عميد الاسرى السوريين صدقي المقت الذي قضى 32 عاما في سجون الاحتلال والاسير امل ابو صالح.
وقالت وكالة سانا انه تم صباح الجمعة تحرير عميد الأسرى السوريين في سجون الاحتلال الإسرائيلي صدقي المقت بدون شروط بعد 32 عاما من الاعتقال ليعود إلى مسقط راسه في بلدة مجدل شمس المحتلة.
ونقلت الوكالة عن المقت قوله كما تحررت بدون شروط سيتحرر الجولان بدون شروط وسأتابع مشوار النضال حتى تحرير كامل الجولان المحتل، موجها التحية إلى الرئيس بشار الأسد والجيش العربي السوري وللشعب السوري.
وكان الاسد وجه في 2 كانون الاول الماضي رسالة الى المقت اشاد فيها بموقفه الرافض لإطلاق سراحه بشرط إبعاده عن الجولان المحتل.
وكان الاسير السوري صدقي المقت المسجون لدى إسرائيل، رفض قبل أيام الشروط التي وضعها الجيش الإسرائيلي لإطلاق سراحه.
وتتضمن شروط إطلاق سراح المقت، إبعاده عن مسقط رأسه الجولان المحتل لمدة 20 سنة، والبقاء في دمشق، على أن يكون له الحق بعد 5 سنوات أن يقدم طلباً للسلطات الإسرائيلية بالعودة إلى الجولان.
وكانت سلطات الاحتلال الاسرائيلية أطلقت سراح الأسير المقت في آب من عام 2012 بعد 27 عاما قضاها في معتقلات الاحتلال وأعادت اعتقاله في الـ 25 من شباط عام 2015 وأصدرت في الـ 16 من أيار عام 2017 قراراً بسجنه 14 عاما بعد تأجيل محاكمته الصورية عشرات المرات.
كما اطلقت اسرائيل سراح الأسير أمل فوزي أبو صالح حيث وصل الى مسقط راسه مجدل شمس ليل الخميس.
وحكمت سلطات الاحتلال الاسرائيلي على الاسير امل ابو صالح في تشرين الثاني عام 2016 بالسجن لمدة سبع سنوات وثمانية أشهر وغرامة مالية تفوق 3 آلاف دولار بعد اعتقاله إثر العملية التي نفذتها مجموعة من قرية مجدل شمس في حزيران من العام 2015 وتصدوا خلالها لسيارة إسعاف تابعة للاحتلال كانت تنقل مصابين اثنين من جبهة النصرة وفقا لسانا.
يشار الى ان اطلاق سراح الاسيرين المقت وابو صالح جاء بعد8 اشهر على تسليم روسيا، إسرائيل رفات زخاري بوميل الذي أعُلن عن اختفائه مع اثنين من الجنود الإسرائيليين بعد معركة بالدبابات عام 1982 مع القوات السورية في لبنان.

10/01/2020
عدد المشاهدات: 273
اسعار صرف العملات
www.syria-ex.com




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة