2023-04-09

خاص سوريا اكسبو

بسعر يصل لـ 105آلاف ألف ليرة هو سعر كيلو اللحمة الغنم، أما العجل فينقصه بنحو 32 ألف ليرة". هي متوسط أسعار اللحوم اليوم في أسواق العاصمة دمشق، الأسعار التي ترتفع ولا تنخفض بسبب ارتفاع كلف الإنتاج و اجور النقل و ارتفاع أسعار الأعلاف.

القصّابون "يكشّون الذباب" معظم الوقت، فآخر ما يفكّر به المواطن السوري اليوم هو أكل اللحم، إذ أصبح يُعدّ من الكماليات ووجوده على المائدة بذخ وترف!

ووفقا لمؤشر " سوريا اكسبو" لأسعار اللحوم، فقد تراوح سعر كيلو هبرة الخاروف بين 90 ألف حتى 105 آلاف ليرة حسب نسبة الدهن، وسعر الغنم المسوف 70 ألف، وشرحات لحم الغنم 75 ألف ليرة، وسعر كيلو لحم الخروف بعظم 60 ألف، وسعر هبرة العجل 73 ألف، وسعر العجل المسوف 69 ألف ليرة، وسعر كيلو شرحات لحم العجل 75 ألف ليرة، وسعر كيلو لحم العجل بعظم 48 ألف.

مواطنون أكدوا "لموقع سوريا اكسبو"، بأن اللحوم والفروج باتوا حلما بالنسبة لهم، قاىلين: "من وين بدنا نجيب مصاري لنشتري لحمة أو فروج"، مؤكدين ان معظم طبخاتهم "باتت عالناشف"، ويسعتينون "بأقراص الماجي"، في كثير من الأحيان "حتى يغيروا طعمة الطبخة"، حسب قولهم!!

و بالنسبة لأسعار الفروج و بحسب مؤشر "سوريا اكسبو"، يتراوح سعر كيلو الفروج بين 23 ألف حتى 26 ألف ليرة، وكيلو الدبابيس 25500 ألف ليرة، وكيلو الورده 26500 ليرة، والكستا بين 26 و 28 ألف ليرة، كيلو الشرحات بين 35 حتى 38 ألف ليرة، سودة الفروج 29 ألف، السفن بين 36 ألف و 40 ألف ليرة حسب إذا كان بعظم او لا.

وكان المدير العام لمؤسسة الدواجن سامي أبو دان، حذر في حديث لصحيفة الوطن، من كارثة قد تطول قطاع الدواجن ما لم يتم إيجاد حلول لارتفاع تكاليف الأعلاف والوقود وغيرها من المستلزمات، قائلاً : في حال بقيت الأسعار في الارتفاع فنحن نسير باتجاه الخسارة.

كما حذر رئيس غرفة زراعة حمص أحمد كاسر العلي، في تصريحات سابقة للصحيفة، بأن قطاع الدواجن شبه منهار وهو بالرمق الأخير ولا يعمل منه حالياً سوى 20 بالمئة فقط.

وأشار العلي، إلى أن 80 بالمئة من المربين توقفوا نهائياً عن العمل بالمحافظة، وأن الـ 20 بالمئة المتبقية تعاني وتكابد للبقاء في الإنتاج، وأنه في حال استمر الوضع على ما هو عليه سيفقد الفروج من الأسواق، مؤكدا أن الخسارات المتتالية التي لحقت بمربي الدواجن دفعت معظمهم للعزوف عن التربية والتوقف عن العمل بشكل نهائي، بسبب كلف الإنتاج المرتفعة جداً.

عدد المشاهدات: 33519
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة