2023-12-25

يتمتع حاملو جواز السفر المصري بالعديد من المزايا حول العالم، حيث يمكنهم دخول عدة دول بدون تأشيرة دخول وكذلك الحصول على تأشيرة عند الوصول إلى عشرات دول أخرى.

ويتمتع حاملو جواز سفر مصر بإمكانية السفر بدون تأشيرة إلى 51 دولة حول العالم، منها دول عربية مثل إيران والأردن ولبنان، ودول آسيوية مثل ماليزيا وسريلانكا، ودول أفريقية مثل جزر القمر وموريشيوس.

وبحسب موقع “فيزا انديكس“، يمكن لحاملي جواز سفر مصر، السفر إلى ما مجموعه 51 دولة حول العالم بدون تأشيرة مسبقة، حيث تمنح هذه الدول لمواطني مصر دخولًا مجانيًا أو تأشيرة عند الوصول.

وأشار الموقع، إلى أن هناك ثلاثة أنواع رئيسية من التأشيرات المتاحة لحاملي جوازات سفر مصر، أولها التأشيرات الخالية من التأشيرة، حيث تمنح هذه الدول لمواطني مصر دخولًا مجانيًا دون الحاجة إلى التقدم للحصول على تأشيرة مسبقًا.

والنوع الثاني، التأشيرات عند الوصول، حيث تمنح هذه الدول لمواطني مصر تأشيرة عند الوصول إلى البلاد، والثالثة، تصاريح السفر الإلكترونية، حيث تمنح هذه الدول لمواطني مصر تأشيرة إلكترونية يمكن الحصول عليها عبر الإنترنت قبل السفر، حسب الموقع.

ووفق الموقع، يحق لحاملي جواز سفر مصر الحصول على تصريح سفر إلكتروني (eTA) قبل زيارة مجموعة بلدان، وتصريح السفر الإلكتروني (eTA) هو وثيقة سفر رقمية مطلوبة للمسافرين المؤهلين المعفيين من التأشيرة لدولة معينة، ويمكن الحصول عليها عبر الإنترنت قبل السفر.

كما تطلب بعض الدول من مواطني مصر التقديم للحصول على تأشيرة إلكترونية (eVisa) قبل السفر إليها، وهي تأشيرة رقمية يمكن التقديم للحصول عليها عبر الإنترنت، وفي معظم الحالات يتم إرسالها إلى البريد الإلكتروني لمقدم الطلب، وقد تختلف أوقات المعالجة والرسوم والصلاحية من وجهة لأخرى.

وبحسب الموقع، للحصول على التأشيرة أونلاين، يجب ملء نموذج عبر الإنترنت، وتقديم البيانات الشخصية، وتقديم بيانات جواز السفر، وتحميل المستندات اللازمة (مثل الصورة الشخصية)، ودفع رسوم التأشيرة، وبمجرد مراجعة الطلب والموافقة عليه يتم إرسال التأشيرة الإلكترونية إلى مقدم الطلب (عادةً عبر البريد الإلكتروني)، ثم طباعة نسخة ورقية من التأشيرة الصادرة ليحملها معه عند السفر.

ووفق الموقع، تختلف متطلبات التأشيرة حسب جنسية المسافر ودولة الوجهة، وبشكل عام، يحتاج المسافرون إلى تقديم طلب للحصول على تأشيرة في سفارة أو قنصلية بلد الوجهة، سواء في بلدهم الأصلي أو في بلد إقامتهم، ويجب أن يشمل الطلب المستندات المطلوبة، مثل جواز السفر والصور الشخصية وخط سير الرحلة وإثبات توفر الموارد المالية.

وذكر الموقع أن لوائح التأشيرة لحاملي جواز سفر مصر، تخضع للتغيير من وقت لآخر، وقد تفرض الدول قيودًا مؤقتة على السفر أو تتطلب مستندات إضافية.

يذكر أنه يمكن لحاملي جواز سفر مصر السفر بدون تأشيرة إلى الوجهات الـ 18 التالية:ايران، بنين، رواندا، كيريباتي، موريشيوس، هونج كونج، الأردن، جزر كوك، سانت فنسنت،ماكاو، ميكرونيسيا، سانت كيتس ونيفيس، بربادوس، دومينيكا، غامبيا، ماليزيا، هايتي، الغرينادين.

كما ان المصريين مؤهلين للحصول على تأشيرة عند الوصول إلى الدول الـ 32 التالية: إندونيسيا، المالديف، بوروندي، توفالو، زيمبابوي، غانا، موريتانيا، نيبال، الرأس الأخضر، اليمن، بوليفيا، تيمور الشرقية، ساموا، غينيا، بيساو، مدغشقر، نيجيريا، السنغال، بالاو، تنزانيا، جزر القمر، سيشل، كمبوديا، لبنان، نيكاراغوا، الصومال، بوركينا فاسو، توغو، جزر مارشال، طاجيكستان، لاوس.

أما الدول التي تمنح التأشيرة الإلكترونية، أثيوبيا، أنتيغوا، وبربودا، الإمارات، باكستان، بورما، سلطنة عمان، سنغافورة، فيتنام، أرمينيا، أوزبكستان، البحرين، بوتان، جزر البهاما، ساو تومي وبرينسيب، سورينام، قيرغيزستان، أستراليا، أوغندا، الغابون، جزر القمر، جيبوتي، سانت هيلينا، سيراليون، كولومبيا، ألبانيا، الإكوادور، الكاميرون، جزر مارشال، زامبيا، ساحل العاج، غينيا الاستوائية، كينيا، ليسوتو، مالاوي، مولدوفا، مونتسرات، جورجيا، سيراليون، بوتسوانا.

كما يحتاج حاملو جواز سفر مصر إلى التقديم للحصول على تأشيرة عادية قبل السفر إلى الدول الـ 139 التالية: أذربيجان، الكويت، النرويج، المكسيك، إسبانيا، الدنمارك، الكونغو، أذربجام، الجزائر ، النيجر، إريتريا، أنغويلا، "إسرائيل-فلسطين المحتلة"، ألمانيا، الفاتيكان، أروبا، السلفادور ، السعودية، المملكة المتحدة، بلغاريا، أيرلندا، أفغانستان، السودان، بلجيكا، إستونيا، أندورا، الصين، اليابان، أيسلندا، البرازيل، الفلبين، ألمانيا، السويد، برمودا، المغرب، أمريكا، الأوروغواي.

بالإضافة إلى، البوسنة والهرسك، إيطاليا، البرتغال، العراق، أوكرانيا، الهند ، النمسا، جزيرة نورفولك، التشيك المجر، الأرجنتين، ليبيا، ليختنشتاين، مالطا، اليونان، افريقيا الوسطى، منغوليا، مايوت، مالي، ليبيريا، نيوزيلندا، ناورو، مقدونيا الشمالية، الدومينيكان، ناميبيا، موناكو، مونتينيغرو، ليتوانيا، هولندا، هندوراس، واليس، وفوتونا، روسيا، لوكسمبورغ ، لاتفيا، كوسوفو، رومانيا، سانت بيير سلوفاكيا، سانت لوسيا، روسيا البيضاء، سوازيلاند، سورية، سويسرا، ريونيون، غوام، غرينادا ، سينت مارتن.

كذلك الأمر بالنسبة للبرتغال، البرازيل، الأوروغواي، الأرجنتين، ساموا الأمريكية، غواتيمالا، غرينادا ، صربيا، البوسنة، والهرسك، إستونيا، إسبانيا، سان مارينو، غويانا الفرنسية، فنزويلا، غيانا، التشيك، أيسلندا، أنغويلا، أندورا، فنلندا، قبرص، فيجي، فلسطين، فانواتو، إريتريا، أوكرانيا، أنغولا، كرواتيا، كاليدونيا الجديدة، كازاخستان، قطر، فرنسا، إيطاليا، أيسلندا، أيرلندا، فنزويلا، كوسوفو، كوستاريكا، كوريا الشمالية، كوريا الجنوبية، كوراساو، كوبا، كندا.

عدد المشاهدات: 57925
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة