2024-01-20

بدأت شركات الأدوية عام 2024 برفع قائمة أسعار أدوية "أوزمبيك Ozempic" و"مونجارو Mounjaro" ومئات الأدوية الأخرى المستخدمة على نطاق واسع.

وبحسب صحيفة "وول ستريت جورنال"، عمدت شركة “نوفو نورديسك” التي تصنع عقار “أوزمبيك”، و”إلي ليللي” التي توزع عقار “مونجارو”، إلى رفع أسعار 775 دواءً من العلامات التجارية خلال النصف الأول من شهر كانون الثاني.

ووفق الصحيفة، رفعت شركات الأدوية أسعار أدويتها بمتوسط 4.5%، على الرغم من ارتفاع أسعار بعض الأدوية بنحو 10% أو أعلى، وتعد الزيادة المتوسطة أعلى من معدل التضخم الذي ارتفع إلى 3.4% في كانون الأول.

وبحسب الصحيفة، من بين الزيادات الملحوظة: ارتفع سعر دواء “أوزمبيك”، وهو علاج لمرض السكري يستخدمه العديد من الأشخاص لإنقاص الوزن، بنسبة 3.5% ليصل إلى ما يقرب من 970 دولاراً، وارتفع سعر سهم “مونجارو”، وهو دواء لمرض السكري من الفئة نفسها ويستخدم أيضاً على نطاق واسع لإنقاص الوزن، بنسبة 4.5% إلى ما يقرب من 1070 دولاراً.

وأرجعت شركات الأدوية ارتفاع الأسعار إلى اتجاهات السوق والتضخم والقيمة التي توفرها الأدوية، وقالت بعض الشركات إن التغييرات في قائمة الأسعار لن تؤثر على حصول المرضى على الأدوية.

عدد المشاهدات: 84638
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة