2024-03-02
شهدت مدينة دمشق خلال اليومين الماضيين، أزمة مواصلات كبيرة على خطوط النقل، ما أدى لاصطفاف المواطنين لساعات طويلة بانتظار وسيلة نقل، مع نقص عدد السرافيس في كثير من الخطوط.

وبحسب صحيفة الوطن، اشتكى عدد من أصحاب السرافيس، عدم حصولهم على مخصصاتهم كاملة من مادة المحروقات، ما دفع البعض لاستغلال الحالة الراهنة، بانتشار "فانات" تتقاضى 100 ألف ليرة سورية، لنقل الركاب من منطقة البرامكة إلى جديدة عرطوز، ما يعادل 10 آلاف ليرة لكل راكب.

ولجأت بعض السرافيس والباصات لتقاضي زيادة على التعرفة الرسمية المحددة بألف ليرة، مع انتشار سيارات "سرفيس تكسي" لتتقاضى 10 آلاف ليرة على خطوط البرامكة المزة للراكب الواحد، و15 ألف ليرة للراكب على خط البرامكة الجديدة، بزيادة إضعاف عن التعرفة المطبقة لوسائل النقل.

ومن جهته كشف عضو المكتب التنفيذي بحافظة ريف دمشق "إياد النادر" ل "الوطن"، أنّ معظم السرافيس في الريف تزود بالمحروقات، مؤكداً وجود تفاوت واضح في الازدحامات بين خط وآخر.

وأوضح "النادر" أنّ هناك دراسة مع المعنيين بمحافظة دمشق ومحروقات لتزويد سرافيس ريف دمشق بالمادة من مراكز التوزيع ضمن خطوطهم، على أن يطبق الموضوع بشكل تدريجي.

وأضاف أنه لا تعديل حالياً على أجور النقل بالنسبة للباصات والسرافيس، وتمت دراستها وفق معايير ولاسيما بعد ارتفاع سعر المازوت، مؤكداً أنّ عدد السرافيس يصل إلى 7 آلاف سرفيس.

وتعاني معظم المناطق في سوريا وخاصة مناطق سيطرة النظام، من أزمة مواصلات وغلاء أجور النقل، واستغلال البعض لتلك الأزمة، نتيجة ارتفاع أسعار المحروقات المتزايد بشكل شبه دائم، في ظل الأجور المتدنية والوضع المعيشي والخدمي السيء.

سوريا اكسبو

عدد المشاهدات: 75093
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة