2024-03-07

شهدت أسعار المأكولات الشعبية والسندويشات والمعجنات ارتفاعاً كبيرا أدى إلى حرمان الأغلبية العظمى من الموطنين من الحصول عليها.

ففي السويداء، سجلت سندويشة الفلافل نحو 15 ألفاً وتجاوز سعر قرص الفلافل 300 ليرة ليسجل سعر صحن الحمص والفول للشخص الواحد نحو 30 ألف ليرة، على حين تجاوزت أسعار سندويشة البطاطا والسودة 20 ألف ليرة.

وصل سعر صفيحة اللحمة الواحدة إلى 3500 ليرة وتجاوز سعر صفيحة الجبنة والسبانخ والزعتر والبطاطا ما بين2500 إلى 3 آلاف ليرة لتسجل صفيحة البيتزا نحو 5 آلاف ليرة.

وأكد أصحاب مطاعم شعبية ومعجنات، أن ارتفاع الأسعار ضمن محالهم إنما يعود إلى ارتفاع أسعار المواد الأولية الداخلة في تصنيع هذه المأكولات وأولها الحمص الذي تجاوز الكيلو منه (حب) الـ25 ألف ليرة وكذلك الزيت الأبيض الذي تراوحت أسعار الصفيحة الواحدة منه بين 380 ألفاً و420 ألف ليرة بحسب النوعية وكيلو لحم الغنم الذي وصل إلى 200 ألف ليرة والبطاطا 10 آلاف ليرة يضاف إليها تكلفة استبدال أسطوانة الغاز الصناعي في السوق السوداء والتي تجاوزت الـ350 ألف ليرة لعدم كفاية المخصصات من المادة بعد تخفيضها نتيجة الشح بالكميات الموزعة ضمن الأسواق.

وأشاروا إلى أن رفعهم للأسعار كان قسرياً نظراً لمحاولتهم تغطية تكاليف الإنتاج بكل جوانبه، مؤكدين انعكاسه السلبي على حجم عملهم وعدد زبائنهم الذي انخفض إلى ما دون النصف.

بدوره، أكد رئيس اتحاد الحرفيين في السويداء تيسير أبو ترابة، لصحيفة الوطن، أن ارتفاع تكاليف تصنيع المأكولات الشعبية بمجملها انعكس سلباً على واقع عمل المطاعم الحرفية في السويداء كما انعكس على الأهالي، موضحاً أنه حتى ضمن تلك الأسعار المرتفعة إلا أنها لا تغطي عمليات الإنتاج بكامل جوانبها بسبب عدم استقرار أسعار المواد الأولية.

عدد المشاهدات: 57702
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة