2024-03-11

أكد وزير الكهرباء غسان الزامل، أنه في عام 2024 ستشهد الكهرباء نقلة نوعية بسبب محطات توليد الطاقات المتجددة، التي سيتم إنشاؤها بواسطة مستثمرين سوريين.

وبخصوص تقنين الكهرباء، توقع أن يكون هناك زيادة على عدد ساعات التغذية الكهربائية في الأيام القادمة، نتيجة تغير المناخ.

وأضاف أن التقنين الكهربائي مقبول حالياً، ولن يتغير في شهر رمضان المبارك إلا بتحسن الطقس.

وبيّن الزامل، لموقع كيو بزنس، أن التقنين تحسّن في هذه الفترة، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة والانتهاء من أعمال الصيانة المبرمجة لكل محطات التوليد الكهربائي، مضيفاً أن كمية التوليد تصل إلى حدود 2300-2350 ميغا واط في رمضان، وهي موزعة على المحافظات، وبالتالي لا يمكن لهذه الكمية أن تغذي البلاد بذات اللحظة سواء على وجبة الإفطار أو السحور.

أمّا بخصوص التسعيرة الجديدة للكهرباء، ذكر الوزير أن تكلفة كيلو واط الساعي تصل إلى نحو 2000 ليرة، وتسعيرة الشريحة الأولى للمواطنين 10 ليرات، وبالتالي هي لا تعادل 5 بالألف من التكلفة الفعلية، مؤكداً على عدم تعديل التسعيرة على المدى القريب.

وقال الزامل، إنه من المتوقع أن تحدد الحكومة مبلغ 18 ألف مليار ليرة من الموازنة العامة لعام 2024، لدعم وزارة الكهرباء، أي ثلثي الدعم الحكومي سيذهب للقطاع الكهربائي.

وعن الخطط القادمة لوزارة الكهرباء من أجل زيادة كمية التوليد الكهربائي، تحدث عن التنسيق المستمر مع وزارة النفط من أجل زيادة التوريدات، إضافةً إلى العمل على إنشاء محطات للطاقات المتجددة لا تحتاج إلى فيول، لكنه اعتبر أنها تبقى في خانة الطاقة الرديفة وليست البديلة.

عدد المشاهدات: 19309
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة