2024-03-20
صرح وزير الخارجية التركية هاكان فيدان حول ما إذا كان اللقاء مع "النظام في سوريا" مدرجًا على جدول الأعمال، و قال: "نحن لا نتهرب من الاجتماع مع إدارة دمشق للحديث عن المشاكل القائمة لكن أولًا يجب على السلطات في دمشق مراجعة نفسها".

وأضاف فيدان خلال مقابلة مع قناة سي إن إن التركية أن "الأولوية الأولى بالنسبة لبلاده هي أن يستمر اتفاق أستانا بشأن الملف السوري وألا يتكرر الصراع بين المعارضة السورية والنظام لأن هذه نقطة انطلاق لعدم الاستقرار"، متابعاً: "نأمل أن تكون "البيئة غير الحربية" فرصة للأطراف لإيجاد حل سياسي دائم في سوريا".

وتابع: "ليس هناك الكثير من الخطوات الحقيقية والصادقة فيما يتعلق بعودة اللاجئين كما لا توجد خطوات كثيرة فيما يتعلق بالتعديلات الدستورية أيضاً، هناك جمود في هذه القضية".

وفي سياق منفصل، بين الوزير التركي أن "تأمين الحدود بين العراق وسوريا أمر ممكن تمامًا ولن نسمح لتنظيم "بي كي كي" باستغلال الفجوة بينهما".

وأضاف أن "الدعم الأمريكي للتنظيمات الإرهابية هو التهديد الأول بالنسبة لنا وهو خط أحمر"، مبيناً أن "حزب العمال الكردستاني يتسبب في المزيد من الضرر للعراق وسوريا".

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في وقت سابق أن بلاده ستكمل ماتبقى من أعمالها في سوريا، وتؤمن كامل حدودها مع العراق حتى الصيف القادم، مضيفاً أن الهدف جعل تركيا خالية من "الإرهاب المظلم".

سوريا اكسبو

عدد المشاهدات: 33791
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة