2024-05-02

مع صدور دورة الكهرباء الأولى للسنة الحالية، فوجئ مواطنون في طرطوس، بفاتورة كهرباء مرتفعة تراوحت بين 150 إلى 250 ألف ليرة للمنزلي والبعض وصلت فاتورتهم إلى 400 ألف دون معرفة الأسباب على الرغم من انقطاع الكهرباء خلال شهري الدورة الأولى وهما كانون الثاني وشباط، حيث لم تتجاوز النصف ساعة في الكثير من الأيام.

وأوضح معاون مدير كهرباء طرطوس سمير ديب، أن اعتراضات كثيرة تلقتها المديرية عن فواتير الدورة الأولى بسبب ارتفاع مبالغها على الرغم من أن نظام الشرائح الجديد لم يطبق بعد، ويعود السبب إلى أن المديرية طلبت من قارئي العدادات قراءة العدادات جميعها وتحميل كل الكميات الموجودة حالياً على الشرائح الحالية قبل صدور الجديدة لكيلا تتراكم على التسعيرات الجديدة وتصبح الفواتير مرتفعة جداً.

وأضاف ديب: وعليه توجه قارئوا العدادات خلال العطلة حيث كانت الكهرباء تصل لثلاث ساعات وبالتالي كان هناك استهلاك كبير، ومن هذا المنطلق فإنه تم تحميل كامل الكمية على الشرائح القديمة وهذا الأفضل للمواطن لتصفير العدادات عند الدورة الثانية، وبالتالي تكون التسعيرة مقبولة باعتبار أن تسعيرة الشرائح القادمة ستكون ثلاثة أضعاف.

وأشار لصحيفة الوطن، إلى أن الشريحة الأولى ارتفعت من 4 ليرات إلى 10 ليرات، وهي مقبولة ولكن الارتفاع السعري الكبير لمن سيتجاوز استهلاكه ألفي كيلو، مضيفاً: ولكن غالبا في حال استمرار الوصل لمدة نصف ساعة لن يصل الاستهلاك المنزلي إليها.

ولفت ديب إلى أن الاعتراضات سيتم قبولها جميعاً بحيث يتم توزيع الكميات على أربع دورات قادمة إن أراد المواطن ذلك وربما ست دورات إن كان المبلغ مرتفعاً جداً، ولكن هذا الاستهلاك بالأساس موجود ولكنه متراكم.

وفي حماة، بيَّنَ مصدر في الشركة العامة للكهرباء، أن محافظة حماة تعاني اليوم نقصاً حاداً في الكهرباء، وبرنامج التقنين الذي يطبق فيها قاس جداً، ومدته 15 دقيقة وصل ونحو 5.45 ساعات قطع، كما تم تخفيض مدة الوصل للخطوط الزراعية لإرواء القمح من 3 ساعات إلى ساعة واحدة بأحسن الأحوال.

عدد المشاهدات: 77101
سوريا اكسبو - Syria Expo




إقرأ أيضا أخبار ذات صلة